` `


الصورة قديمة وليست لإنزال الحرس الوطني في تكساس علم أميركا ورفع علم تكساس

محمد منصور محمد منصور
سياسة
30 يناير 2024

الصورة قديمة وليست لإنزال الحرس الوطني في تكساس علم أميركا ورفع علم تكساس
قوات أميركية ترفع علم تكساس في العراق عام 2016 (إكس)

الادعاء

صورة لقوات الحرس الوطني في ولاية تكساس، وهي تزيل علم الولايات المتحدة الأميركية، وترفع علم تكساس (الجمهورية الجديدة المنتظرة) خلال التطورات الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لقوات الحرس الوطني في ولاية تكساس، وهي تزيل علم الولايات المتحدة الأميركية، وترفع علم تكساس (الجمهورية الجديدة المنتظرة) خلال التطورات الأخيرة المتعلقة بأزمة المهاجرين.

ادعاء رفع علم تكساس في ولاية تكساس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لإزالة الحرس الوطني علم الولايات المتحدة الأميركية، ورفع علم تكساس خلال التطورات الأخيرة المتعلقة بأزمة المهاجرين في ولاية تكساس.

قوات أميركية ترفع علم تكساس في العراق

نشر موقع Airborne Angel Cadets الأميركي الصورة في مايو/أيار عام 2016، وقال إنها جاءت بعد أن أرسلت فرقة Airborne Angel Cadets في تكساس مجموعة من حزم الرعاية إلى أحد جهات الاتصال العسكرية في العراق. ووزعت التبرعات على العديد من القوات في منطقتها، وجمعت بعض جنود القادمين من ولاية تكساس لالتقاط الصورة.

قوات أميركية ترفع علم تكساس في العراق 2016

خلاف بين ولاية تكساس والإدارة الأميركية

جاء تداول الصورة إثر توترات نجمت خلافات بين الحكومة الأميركية وحاكم ولاية تكساس غريغ أبوت، إذ رفض الأخير تنفيذ قرار من المحكمة العليا للبلاد يأمر الولاية بالسماح للسلطات الفدرالية بإدارة الحدود، لأن ذلك من الصلاحيات الفدرالية. 

وقال أبوت إنه سيدافع عن الولاية ضد "غزو" المهاجرين غير الشرعيين باستخدام الحرس الوطني في ولايته. ورفض أبوت الانصياع لقرار المحكمة العليا متعلّلًا بعدم وفاء الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن بالتزاماتها تجاه الولايات، والتي نصّ عليها في الدستور الأمريكي، والتي تضمن حماية كل ولاية من الغزو من قبل الحكومة الفدرالية.

وقال أبوت إن "الحرس الوطني في تكساس وإدارة السلامة العامة في الولاية ووكالات أخرى في تكساس يعملون بموجب هذه السلطات، بالإضافة إلى قانون الولاية لتأمين حدود تكساس".

خلاف بين حاكم تكساس والحكومة الفيدراالية الأميركية

وتعهد حكام 25 ولاية يحكمهم جمهوريون بدعمهم لتكساس، وقالت جمعية الحكام الجمهوريين في بيان لها "نحن نتضامن مع زميلنا الحاكم، غريغ أبوت، وولاية تكساس في استخدام كل أداة واستراتيجية، بما في ذلك الأسوار الشائكة، لتأمين الحدود". 

وجاءت هذه الخطوة بعد أن دعا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الولايات التي يقودها الجمهوريون إلى التعاون معًا لمكافحة مشكلة الهجرة غير النظامية على طول الحدود الجنوبية، وهي قضية قال الجمهوريون إن الرئيس جو بايدن فشل في التعامل معها بشكل صحيح.

pastedGraphic_2.png

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لتحرك الجيش الأميركي في تكساس بسبب أزمة الحدود الأخيرة

ترامب لم يتهم الحكومة الأميركية بتنفيذ هجمات 11 سبتمبر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة